صحة

صحة امراض القلب و الدم

رباعى فاللوت
مخطئ من يظن أن أمراض القلب تقتصر على الكبار والبالغين فقط لاغير ، إذ أنها قد توجد فى الأطفال وصغار اقرأ المزيد ...
إنسدال الصمام التاجى
يوجد الصمام التاجى بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر من القلب ، ويعرف إنسدال الصمام التاجى بأنه عدم الإنغلاق المحكم لهذا اقرأ المزيد ...
تمدد الشريان الأورطى
يعتبر الشريان الأورطى أكبر شرايين الجسم ، حيث يقوم بحمل الدم المشبع بالأكسجين ، من البطين الأيسر للقلب ، وتوزيعه اقرأ المزيد ...
كل ماينبغى أن تعرفه عن مضادات تخثر الدم
مما لاشك فيه أن أدوية مضادات تخثر الدم تستخدم على نطاق واسع فى الوقاية فضلا عن علاج العديد من المشكلات اقرأ المزيد ...
مرض الخلية المنجلية
الخلية المنْجلية، مرض. مرض الخلية المنجلية أحد أمراض الدم الوراثية، يحدث أساسًا بين السود. ويؤثر كذلك على جماعات أخرى، من اقرأ المزيد ...
ضغط الدم - ارتفاع انخفاض ضغط الدم
ما هو ضغط الدم ؟ حوالي 20% من سكان العالم يعانون من زيادة في ضغط الدم والذي يعتبر مرضاً مُزْمنا, اقرأ المزيد ...
كيف يعمل القلب ؟
القلب, المضخة الحية العجيبة في هذا العالم, محرك الدورة الدموية في الجسم, رمز الحياة في الإنسان, مصدر العواطف والشجاعة عند اقرأ المزيد ...
الدم و الهيموغلوبين
ما هو الدم و الهيموغلوبين؟ يضخ القلب الدم إلى الجسم عبر الشرايين ليوصل الأكسجين والغذاء إلى مختلف أجزاءه, ومن ثم يقوم اقرأ المزيد ...
الملح والسكر
تجنب الإكثار منهما " عبارة تتكرر كثيرا ، ربما تكون قد سمعتها من قبل أحد الأطباء أو العاملين في اقرأ المزيد ...
الذبحة الصدرية
تعمل عضلة القلب كمضخة لتوصيل الدم إلى جميع أنحاء الجسم وتحصل عضلة القلب على ما تحتاجه من طاقة ( أوكسجين اقرأ المزيد ...
السكري و الكوليسترول
تعتبر زيادة الكولسترول في الجسم حالة شائعة جدا عند مرضى السكري ( أكثر من 70 % من مرضى السكري من اقرأ المزيد ...
متى يقاس الكوليسترول
متى يقاس الكوليسترول؟ على جميع البالغين ابتداء من عمر 20 قياس مستوى الكوليسترول الكلى في الدم كل 5 اقرأ المزيد ...
اسباب ارتفاع الكوليسترول
ما سبب ارتفاع أو انخفاض الكوليسترول؟ مستوى الكوليسترول في الدم لا يتأثر بما تأكله فقط ولكن يتأثر أيضا اقرأ المزيد ...
اعراض ارتفاع الكوليسترول
لا يوجد أعراض لارتفاع الكوليسترول في الدم وقد لا يتم اكتشافه لعدة سنوات أو يتم اكتشافه بعد الإصابة بأمراض القلب اقرأ المزيد ...
الكوليسترول وامراض القلب
الكوليسترول (كولسترول أو كوليستيرول) cholesterol عبارة عن مادة شمعية بيضاء طرية عديمة الطعم والرائحة موجودة في الدم وجميع أجزاء الجسم اقرأ المزيد ...
الضغط الدموي مرتفع
إن نسبة مرض ارتفاع ضغط الدم (التوتر المفرط Hypertension) عند الإنسان في ارتفاع مستمر وذلك مع زيادة وطأة التوتر والقلق اقرأ المزيد ...
الدورة الدموية
يسيطر الدماغ والمراكز العصبية في جسم الإنسان على الدورة الدموية حيث يتم ضخ الدم الأحمر المليء بالأكسوجين من القلب عبر اقرأ المزيد ...
القلب
لقلب هو عبارة عن عضلة صغيرة بحجم قبضة اليد الكبيرة تعمل مثل مضخة تضخ الدم في الشرايين ومنه إلى أنحاء اقرأ المزيد ...
الحياه مع قلب سليم
يعد القلب من أغلى ما نملك ، فهو المحرك الأساس ، الذي بنبضه تستمر الحياة ، لكن ما أن يصاب اقرأ المزيد ...
الحمى الروماتيزميه
قد يخفى على البعض أن التهاب البلعوم أو اللوزتين ـ إذا لم يعالج معالجة فعالة ـ يمكن أن يؤدي إلى اقرأ المزيد ...
فقر الدم الانيميا
الأنيميا : هي فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة والتي تكسبه لونه الأحمر وهي الهيموجلوبين وهي مادة توجد في كرات اقرأ المزيد ...
المحافظة على صحة القلب
من المناسب ان نضيف القلب الى المثل القائل العقل السليم في الجسم السليم ليصبح العقل والقلب السليم في الجسم السليم. اقرأ المزيد ...
خفقان القلب
هو زيادة في سرعة نبضات القلب مما يؤدي إلى إتساع الشرايين الطرفيه وإرتفاع درجة الحرارة وإنخفاض في ضغط الدم. إن اقرأ المزيد ...
ارتفاع ضغط الدم
يشير مقياس ضغط الدم إلى مقدار الضغط الذى يبذله الدم على جدران الشرايين التى تقوم بنقله من القلب إلى سائر اقرأ المزيد ...
تصلب الشرايين
تصلب الشرايين أو التصلب العصيدي هي عملية تتراكم بموجبها مواد دهنية وشحمية على جدران الشرايين مسببة تضيقها، وهذا التضيق الذي يصيب اقرأ المزيد ...
جهاز دوران الدم الجهاز الدوراني
يعرف القلب والدوران أيضآ بالمنظومة القلبية الوعائية cardiovascular system وقد صممت هذه المنظومة حتى تلبي حاجات جسمك المستمرة من الأكسجين والمواد اقرأ المزيد ...
انيميا الفول
يعتبر مرض أنيميا الفول مرضاً شائعاً ينتشر في كل أنحاء العالم حيث تشير التقديرات إلى إصابة حوالي 200مليون شخص حول اقرأ المزيد ...
بطء دقات القلب
إن المعدل البطيء لدقات القلب يكون أقل (أي أبطأ) من 60 دقة في الدقيقة. والأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية(كالرياضيين) يمكن اقرأ المزيد ...
تشخيص الم الصدر
إن الم الصدر قد تسببه حالات كثيرة تتراوح شدتها من ضيق بسيط إلى تهديد لحياة المريض. وحالات القلب والرئة هي أكثر اقرأ المزيد ...
المعاشرة الزوجية و القلب
ربما يتحرج كثير من مرضى القلب عند السؤال عن هذا الموضوع . والحقيقة أن المعاشرة الزوجية ، كأي نوع آخر اقرأ المزيد ...
الذبحة الصدرية
تطلق كلمة الذبحة الصدرية على الألم الذي يحدث في الصدر بسبب نقص تروية القلب. والقلب هو عبارة عن عضلة كبيرة تضخ اقرأ المزيد ...
دوالي الساقين
دوالي الاوردة Varicose Veins أو توسيع الاوردة هي أوعية دموية (أوردة) متسعة تشبه الحبال تجري تحت جلد الساقين مباشرة . تنشأ اقرأ المزيد ...
الوقاية من أمراض القلب
إن اول استراتيجية في الوقاية من أمراض القلب هي أن تقلل فرص إصابتك بمرض الشرايين التاجية قدر استطاعتك، وفيما يلي اقرأ المزيد ...
التهاب العضلة القلبية
مرادفات : إلتهاب العضل القلبي ، التهاب العضلة القلبية ، القلاب ، إلتهاب عضل القلب . Myocardite Myocarditis تعريف المرض : يصيب الالتهاب عضل اقرأ المزيد ...
السمنة و امراض القلب
تعريف السمنة السمنة تعني تجمع الدهنيات والشحميات في مخازنها في الجسم ، نتيجة للخلل او الاضطراب في ضبط مسار تبادل المواد اقرأ المزيد ...
نقص الصفائح الدموية
نقص خلايا التجلط هي حالة نقص في الصفائح الدموية ، وهي القطع الخلوية الصغيرة التي تساعد على تجلط الدم وإيقاف اقرأ المزيد ...
جلطة الساق
تعريف و اسباب تحدث جلطة الساق ، ( والتي تسمى الخثار الوريدي ) بسبب الخثرة الدموية التي تقود الى انسداد الوريد اقرأ المزيد ...
فرط الكريات الحمراء
ما هو فرط الكريات الحمر ؟ هو عبارة عن زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الدم ، و يصيب عادة البالغين اقرأ المزيد ...
وظائف الدم
1. الوظيفة التنفسية يقوم الدم بنقل الاوكسجين من اعضاء التنفس ( الرئتين ) الى الانسجة بواسطة هيموجلوبين الكريات الحمراء ، اقرأ المزيد ...
وظائف كريات الدم البيضاء
تعتبر البيضاوات في الدم كخلايا غير نشطة نسبياً ، اذ ان الدم لها مجرد وسيلة للانتقال و لكنها كثيراً ما اقرأ المزيد ...
قسطرة القلب
تمييل القلب ، قسطرة القلب ( القثطرة ، القسطرة ، الميل ) Catheterisation Cardiaque , Cardiac Catheterization ماذا نعني بالتمييل ؟ تمييل اقرأ المزيد ...
رأب الوعاء التاجي
العلاج بالبالون و القثطار ، رأب الوعاء التاجي ما هو ؟ هو عبارة عن غرز قثطار مصمم بشكل خاص ، اقرأ المزيد ...
سرطان الدم
بالرغم من حدوث تقدم كبير في النواحي المختلفة في الطب خلال القرن العشرين لا يزال يحتل مرض السرطان موقعا حساسا اقرأ المزيد ...
الهيموفيليا
الهيموفيليا... المرض، المعاناة، وكيفية المساعدة بقلم امجد كنعان الطــويل بالرغم من المعاناة الاقتصادية، والسياسية، والمعيشية والنفسية التي يعانيها الشعب الفلسطيني منذ أوائل اقرأ المزيد ...
فقر الدم و نقص الحديد
مرض فقر الدم (أنيميا Anemia) كثير المصادفة وله أسباب كثيرة، والمعالجة الناجحة تعتمد على كشف السبب الذي قد يكون اقرأ المزيد ...
فقر الدم و نقص الحديد مع الاطفال
فقر الدم بنقص الحديد عند الأطفال Iron deficiency anemia in children د. فواز القاسم اختصاصي أمراض الأطفـال MBChB DCH تتراوح اقرأ المزيد ...
الثلاسيميا
ينتشر مرض الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم ، ولكن بنسبة اكبر في بعض البلدان ، مثل بلدان حوض البحر الأبيض اقرأ المزيد ...
انيميا الفول
إن نقص أنزيم جلكوز-6-فوسفيت ديهيدروجيناس ( G6PD ) في كريات الدم الحمراء ، الذي تم اكتشافه عام 1956، يعتبر من اقرأ المزيد ...
الانيميا المنجلية
ما هي الأنيميا المنجلية؟ هي نوع من الأنيميا الوراثية التي تنتج عن تغير شكل كرية الدم الحمراء حيث تصبح هلالية الشكل اقرأ المزيد ...

روابط صديقة
Girls Games - العاب

جميع محتويات صحة الموسوعة الصحية الحديثة هي بغرض المعرفة و المعلومات العامة و لا يجب ان تقوم بالاعتماد عليها او ان تستخدمها كبديل لزيارة الطبيب المتخصص فقد تكون المعلومات الواردة غير دقيقة او انها قديمة وقد يكون هناك اكتشاف او علاج اكثر تقدما لحالتك بالتالي لا تقوم باستخدام ايه معلومات واردة في الموقع بدون استشارة الطبيب المختص

تم انشاء الصفحة في0.00993585586548 ثانية.
Privacy Policy