الموسوعة الصحية الحديثة الموسوعة الصحية الحديثة

العناية المركزة

العناية المركزة


المصدر: مجلة كلينك



العناية المركزة هي وحدة مهمة لرعاية المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة وتتكون من فريق طبي متكامل برئاسة طبيب متخصص (رئيس القسم) إضافة إلي ممرضة وطبيب للعلاج الطبيعي، واختصاصي للتخدير، كل هؤلاء يوجدون لمراقبة حالة المريض ساعة دخوله إلى المستشفى وحتى مغادرتها.. عن هذا الموضوع يحدثنا الدكتور محمد بهزاد اختصاصي الباطنية والصدر والعناية المركزة في مستشفى الصباح.


ما هي الحالات التي تستدعي دخول المريض إلى العناية المركزة؟
هي الحالات الخطيرة ومنها قصور القلب - حوادث السيارات - فقدان الذاكرة - ارتفاع ضغط الدم المفاجئ - الربو الحاد - السكتة القلبية - ارتفاع السكر الحاد - نزلة شعابية حادة Severe Pneumonia - مضاعفات العمليات - كسور مضاعفة ومتعددة - جلطة دماغية - الحروق - مضاعفة الإطلاق الناري ـ السقوط من الأماكن المرتفعة.. إضافة إلى أن المريض حتى يدخل العناية المركزة لابد أن يمر على غرفة الحوادث أو عن طريق جناح الجراحة أو الباطنية ومراجعة من رئيس العناية المركزة.


هل هناك إجراءات لدخول المريض العناية المركزة؟
نعم يتوقف ذلك على حالة المريض وبناء عليه يتم إجراء تحاليل وفحوصات وعمل الأشعات اللازمة وقيام الطبيب المختص بمراجعة الحالة وبناء عليه يتم تحديد أنواع العلاج والتحاليل الإضافية المطلوبة.


مثال: إذا تعرض المريض لنزلة شعابية حادة يتم إدخاله إلى العناية المركزة وتوصيله إلى جهاز مراقبة القلب والأوكسجين، ووضع المحاليل ومراقبة الضغط مباشرة عن طريق الشريان وتوصيله بجهاز التنفس الصناعي عن طريق الفم إلى الرئتين وتوصيل أنبوب من الأنف إلى المعدة للتغذية.


وماذا عن دور الممرضة داخل العناية المركزة؟
الممرضة عامل أساسي ومهم ومؤثر فهي التي تقوم بالاهتمام بالمريض على مدار 42 ساعة ومراقبة الأجهزة الموصلة بالمريض (جهاز مراقبة القلب - الأوكسجين - السوائل الداخلة والخارجة - دورة التغذية)، وكتابة التقارير. وتقوم بشرح الحالة بعد المناقشة مع الطبيب المختص لأهل المريض، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب أن تكون الممرضة على درجة عالية من الكفاءة والمهارة (تدريب في وحدة العناية المركزة لمدة 3 سنوات).


ما هو التنفس الصناعي؟
هو جهاز يغذي المريض بالأوكسجين اللازم ومن الممكن أن يوفر التنفس الطبيعي، وأوضح أن المريض قد يبقى مدة طويلة على الجهاز تتراوح بين يوم إلى سنة.


وإذا بقي المريض أكثر من ثلاثة أيام يؤدي إلى التهاب في الرئة وثقب مما يؤدي إلى هواء داخل القفص الصدري Pneumothorax وتلف في الأحبال الصوتية إذا تعدى الأسبوعين.


ما هو التهاب الدم؟ وما هي أعراضه؟
التهاب الدم يطلق عليه تعفن الدم وأعراضه ارتفاع في الحرارة ـ التنفس السريع ـ ارتفاع ضربات القلب ـ هبوط في الضغط ـ ارتفاع في عدد كرات الدم البيضاء - أو هبوطها عن المعدل الطبيعي).


كيف يتم علاج المصاب من التهاب الدم؟
يتم علاجه عن طريق المحاليل اللازمة والمضادات الحيوية أو إجراء عمليات جراحية.


ما هو الشق الحنجري؟
هو شق في الرقبة إلى الحنجرة لتوصيل أنبوبة من الرقبة إلى الحنجرة لتوصيل الهواء والأوكسجين للمريض وأيضا تنظيف الرئتين عن طريقه في ذلك من البلغم. ويتم اللجوء إليه عندما يكون المريض على جهاز التنفس الصناعي أكثر من 21 إلى 41 يوما، وذلك لسهولة عملية إفطامه من الجهاز ويستخدم في حالات السكتة الدماغية أو الشلل التام.


ما هو الموت الإكلنيكي؟
لا يزال يعرف بالموت الدماغي Brain death حتى الآن يختلف من بلد إلى آخر (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا) بحيث يمكن معها أن تعد الحالة موتا دماغيا في بلد وليس كذلك في بلد آخر. وهناك بلاد أخرى كاليابان والدنمارك لا تعترف كلية بفكرة الموت الدماغي. ومع ذلك هناك نظرة مقبولة عن الموت الدماغي التي تزايدت أهميتها باستمرار. فإن الموت الفعلي للخلية غير مطلوب كمعيار. ومن ثم فإن الواجب قبل تشخيص الموت أن نبرهن على الغياب الدائم للوظيفة أكثر من البرهنة على الموت الموضعي.


ما هي العلامات الدالة على موت الدماغ؟
في هذه الحالة يتطلب وجود طبيب حكيم مختص وحاذق، ذي خبرة في الفحص السريري (الإكلنيكي) لحالات موت الدماغ وما يتطلبه ذلك من إجراءات. وأيضا أن يكون المصاب تحت المراقبة والرعاية التامة من قبل الطبيب وفي مركز متخصص تتوافر لديه الإمكانات اللازمة لهذا الأمر.


هل لك أن تصف لنا حالة من حالات الموت الدماغي؟
أن يكون المصاب في غيبوبة عميقة ولا يمكن استفاقته منها وأن يكون سبب الغيبوبة حدوث تلف شديد في بنية الدماغ بسبب إصابة شديدة مثل (رض شديد على الرأس أو نزف جسيم Cerebral Bleed داخل الدماغ) أو في أعقاب جراحة في الرأس أو ورم كبير داخل الجمجمة أو انقطاع التروية الدموية عن الدماغ لأي سبب وتأكيد ذلك بالوسائل التشخيصية اللازمة وأن يكون قد مضى ست ساعات على الأقل من دخول المصاب في غيبوبة وألا يوجد لدى المصاب أي محاولة للتنفس التلقائي.


ما هي نصيحتكم لأهل المريض؟
احترام مواعيد الزيارة وخصوصية كل مريض وعدم القلق ومراجعة الطبيب المختص.

د.محمد بهزاد
إختصاصي الباطنية والصدر والعناية المركزة
مستشفى الصباح
مقالات ذات علاقة
حصوات المرارة
في معظم الحالات حصى المرارة لا تسبب أي اعراض . غير أنه من شأن الحصى التي تسد المجاري الرابطة بين المرارة و الكب اقرأ المزيد ...
التهاب المعدة الحاد بسبب المرض
التهاب المعدة الحاد بسبب المرض يطلق عليه عدة تسميات: التهاب المعدة التآكلي الحاد Acute erosive gastritis تقرح الشدة اقرأ المزيد ...
الارتجاج و الكدمات
إذا ارتطمت رأسك يشئ ما أو تعرضت السقوط فمن الممكن أن يعرضك ذلك للارتجاج في المخ ، أو احتكاك للمخ داخل هيكله الع اقرأ المزيد ...
ما هو العلاج الطبيعي ؟
ماهو العلاج الطبيعي هو أحد التخصصات الطبية عرف مبكرا بأنه تشخيص وعلاج العجز والمرض بالوسائل الطبيعية وهناك ا اقرأ المزيد ...
الإسعافات الأولية للحمل
الإجراءات الأولية للإسعافات الأولية للحمل: - تاريخ انقطاع الدورة الشهرية. - هل يوجد مشاكل في هذا الحمل أو في اقرأ المزيد ...
الوقاية من السرطان
قام الدكتور محمد عبد اللطيف غانم مدرس التخدير والعناية المركزة بكلية طب المنصورة فى جمهورية مصـر العربية بتص اقرأ المزيد ...
روابط صديقة
Girls Games - العاب

جميع محتويات الموسوعة الصحية الحديثة هي بغرض المعرفة و المعلومات العامة و لا يجب ان تقوم بالاعتماد عليها او ان تستخدمها كبديل لزيارة الطبيب المتخصص فقد تكون المعلومات الواردة غير دقيقة او انها قديمة وقد يكون هناك اكتشاف او علاج اكثر تقدما لحالتك بالتالي لا تقوم باستخدام ايه معلومات واردة في الموقع بدون استشارة الطبيب المختص

تم انشاء الصفحة في0.00118923187256 ثانية.
Privacy Policy