الموسوعة الصحية الحديثة الموسوعة الصحية الحديثة

البهاق

البهاق


ما هو البهاق؟

البهاق Vitiligo أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ويعرف تحديداً بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع لونية واضحة في الجلد، وقد يكون شاملاً للجسم كله كما قد يكون في مكان واحد.تتكون البقع التي تشكل مرض البهاق بسبب فقدان الخلايا الملونة ( خلايا الميلانوسايتس( melanocytes ) التي تنتج مادة الميلانين ، والتي توجد بشكل أساسي طبيعي في الجلد وفي حويصلات الشعر والفم( أي الشفاه) والعيون ( لون العينين ) وبعض من الأجزاء العصبية المركزية، وتعتبر كمية ونوعية خلايا الميلانين هي العنصر المحدد للون الجلد والشعر والعيون التي تميز الناس عن بعضهم البعض. وهو مرض جلدي مزمن وغير معدي وليس ضارآ بالصحة وهو من الأمراض الخاصة بالجهاز المناعي للجسم، وهو شائع عند كل الأجناس، ويبدأ المرض في 50% من الحالات قبل سن ال20 عاماً، وفي ثلث من اجمالي الحالات توجد إصابة عند أكثر من فرد في العائلة الواحدة. ترتفع عن المرضى المصابين بالبهاق نسبة الاستعداد أكثر من غيرهم للإصابة ب : زيادة أو قصور نشاط الغدة الدرقية - الثعلبة- فقر الدم أي «نقص الحديد او وحمض الفوليك او فيتامين B12». مرض أديسون (أو القصور في الغدة الكظرية)

وتشكل نسبة الإصابة به حوالي حوالي 1 إلى 2 بالمائة من سكان العالم، أو ما يعادل 40 إلى 50 مليون شخص، مصاب بالبهاق. في الولايات المتحدة، من 2 إلى 5 مليون شخص مصابون بهذا الخلل. خمسة وتسعون بالمائة من الأفراد المصابون طوروا الحالة قبل عيد ميلادهم الأربعين. يصيب هذا الخلل جميع الأجناس البشرية سواء كانوا ذكور أو إناث. وفي المملكه هناك اكثر من 550000 حاله منها 250000 حاله للنساء .يبدو أن نسبة الإصابة عالية بين الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية (الأمراض التي يقوم فيها نظام المناعة لدى الشخص برد فعل ضدّ أعضاء أَو أنسجة لجسم هذا الفرد) . تتضمّن هذه الأمراض الذاتية المناعة فرط الدرقية (غدة درقية شديدة النشاط) ,قصور adrenocortical (الغدة الكظرية لا تنتج ما يكفي من هورمون corticosteroid)، داء الثعلبة areata (رقع من المناطق الصلعاء)، و فقر الدم الخبيث ( مستوى منخفض من خلايا الدم الحمراء سببها فشل الجسم في إمتصاص فيتامين بي12). العلماء لا يعرفون السبب الي يجمع ما بين البهاق وهذه الأمراض. مع ملاحظة، أن أكثر المصابين بالبهاق لا يعانوا من هذه الأمراض.قد يكون البهاق وراثيا، أي أنه ينتقل بين الأجيال. الأباء المصابون لديهم فرصة أعلى لإنجاب أطفال سيطورون هذاالخلل. و مع ذلك فنسبة أصابات التي تعزى للتأثير الوراثي قليلة نسبيا- يصيب البهاق الخلايا الصبغية في الجسم الموجودة في قاع البشرة، مما ينتج عنه ظهور بقع بيضاء خالية من الصبغة(صبغة الميلانين) ، وغالبآ ما تكون محاطة بلون بني داكن.- يمكن أن يصيب البهاق أي جزء من أجزاء الجسم، ولكن هناك بعض الأماكن أكثر عرضة للإصابة به، مثل الوجه والرقبة او العنق والصدر والأعضاء التناسلية، وكذلك الإبطبن وبين الفخذين، كما أن البهاق يمكن أن يصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح.

ويمكن أن يكون الشعر أيضآ معرضآ للإصابة بالبهاق، ويتغير لونه من إلى اللون الأبيض سواء شعر الرأس أو الجسم. اعراض البهاق : إن اعراض البهاق تتسم بظهور بقع بيضاء (تكبر تدريجيآ في الحجم) على اليدين والقدمين والوجه ،وتحاط هذه بهالة داكنة اللون،ويتغير لون الشعر في البقعة إلى أبيض، وقد تصيب هذه البقع مساحات كبيرة من الجسم والجذع. أثر البهاق على صحة المصاب العامة : عادة ما يكون الشخص المصاب بالبهاق معافى وبصحة جيدة، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك بعض الأمراض المناعية المصاحبة للبهاق مثل الثعلبة، الأنيميا الخبيثة أو أمراض الغدة الدرقية، ولذلك لابد من عمل بعض الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامة مريض البهاق وعدم إصابته بهذه الأمراض. ما هي أنواع البهاق؟ ينقسم البهاق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي: - البهاق المنتشر: وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي. - البهاق الثابت أو المستقر: وهو الذي يبدأ ثم ينتشر في أجزاء معينة ثم يتوقف عن الانتشار بحيث لا تزيد المساحات المصابة بعد التوقف. - البهاق المتراجع: وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجياً وتبدأ الصبغة في الظهور مرة أحرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق.

اسباب البهاق : إن اسباب البهاق ليست محددة ، وهناك نظريات عديدة حول سبب حدوث البهاق وإليكم هذه النظريات:

- نظرية1: تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عن الجسم، فيتعامل معها ويدمرها.

- نظرية2: حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها.

- نظرية 3: تدمير الخلايا الصبغية لنفسها: وهذه تسمى نظرية الهدم الذاتي (self-destructing)، حيث تهدم الخلايا المكونة للمواد الملونة للجلد نفسها ذاتيا؛ نتيجة لنقص في طريقة الحماية الطبيعية التي تزيل المادة السامة التي تتكون أثناء بناء المواد الملونة Toxic Melanin precursor.

- نظرية4: يمكن أن يكون البهاق وراثيآ ويبدأ بالظهور عادة قبل سن العشرين.: حيث وجد أنه حوالي من 30-40% من الحالات يوجد معها حالات مشابهة في تاريخ الأسرة. والاحتمالات التي وضعت لهذه الوراثة هو أن تكون نتيجة جين سائد في أحد الوالدين أو أو متعددة الجينات. والجينات المتنحية فقط هي التي تظهر بزواج الأقارب ولكن هذا لا يعني إن وجد المرض في الزوج أو الزوجة أن يظهر المرض في الأبناء أي أنه لا يزيد أو ينقص من نسبة ظهور المرض.

- نظرية 5:الأعصاب (Neurogenic) حيث يفرز مركب في نهاية الأعصاب في الجلد يؤدي إلى إيقاف بناء المواد الملونة للجلد.

والارجح من هذه النظريات هوفقدان الخلايا الصبغية للمادة الملونة.

ومن الاسباب الاخرى للبهاق :

- صدمة عصبية او عاطفية قوية. - أزمة نفسية حادة. - نتيجة الإصابة بمرض أديسون. - إضطراب في جهاز المناعة( Autoimmune) حيث تتواجد أجسام مضادة للخلايا المكونة للجلد في دم المريض. - فرط افرازات الغدة الدرقية. - التلوث المناخي. - المواد الكيميائية الصناعية. - مشاكل في الكبد. علاج البهاق طبيا : يختلف علاج البهاق حسب مكانه في الجسم ودرجة إنتشاره، فعندما يكون في مناطق محدودة وغير ظاهرة، يمكن تركه دون علاج خاصة إذا لم يكن لم يكن له تأثير على نفسية المصاب، لأن البهاق ليس له تأثير ضار على الصحة، وبالتالي فإن علاجه إنما يكون للأسباب الجمالية(وتسمى "التاتو").

وهناك خيارات كثيرة لعلاج البهاق خاصة إذا كانت البقع البيضاء في أماكم ظاهرة ومشوهة مثل الوجه أو في حال رغبة المصاب بالعلاج، وهي:

- أسلوب Puva وهو عبارة عن إستعمال "سورالين" psoralen وهو عقار يجعل الجلد أكثر حساسية للضوء والاشعة فوق البنفسجية. - وضع كريم موضعي ، لإخفاء العيوب على المناطق بيضاء اللون وخاصة إذا كانت صغيرة، أو في إنتظار تحسن اللون بعد بدء العلاج. - كريمات أو حقن موضعية لعقاقير يصرفها الطبيب، وتستعمل بإنتظام ويتعرض بعدها لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية: وهناك كريم حديث يُسمى vitivera cream أو ezaline paint، ويتم الدهان مرتين يوميا بأي منهما ثم التعرض للشمس لمدة 30 – 60 دقيقة (شمس البكور أو شمس ما قبل الغروب)، بالإضافة إلى كريم يحتوي على كورتيزون عالي ويدهن مساء، مع تعاطي كبسولات تحتوي على نسبة عالية من الحديد صباحا ومساء. العلاج بال Difur * هو مستحضر دوائي من خلاصة نبات السرخس Polypodium leucotomos وهو مثبط للمناعة بسبب تثبيطه الجزئي من انتاج السيتوكينات Th1\Th2 حيث يتدخل في استقلابها مع تحريضه لوحيدات النوى المحيطية ويثبط مادة الانترلوكين 6 بنسبة 100% ويستطب في الحالات التي تتعلق بعوز في الخلايا التائية المثبطة ويعمل على زيادة خلايا T8 وينقص من T4 ويحسن من استقلاب البروتين وبنية الكولاجين بسبب خاصيته المضادة للأكسدة , وله خاصية مضاد للالتهاب بإنقاصه من ارتشاح الخلايا المدخرة بالإضافة لتثبيطه لتكاثر الأوعية كما وثبتت فائدته كواقي جيد ضد الشمس بتطبيقه بشكل موضعي مدة المعالجة من 2-8 أشهر وسطيا 5 أشهر 1- 3 جلسات PUVA في الأسبوع، وهي عبارة عن أوكسوسورالسين+ Ultra violet، وهي جلسات أشعة فوق بنفسجية من النوع A، ويؤخذ الكورس أوكسوسورالسين قبل الجلسة بساعتين، على أن تضبط جرعة الأقراص والأشعة تبعًا للوزن مع إخصائي الجلدية. 2- استخدام جهاز Narrow Band، وهي أحدث طريقة لعلاج البهاق، ولها نتائج جيدة، وهي أيضا 3 جلسات أسبوعية. - يمكن في الحالات التي ينتشر فيها البهاق إزالة اللون الطبيعي المتبقي ليصير الجلد كله بلون واحد، ويتم ذلك بإستخدام مركبات معينة تحت إشراف الطبيب. العلاج بالجراحة يتبع العلاج بالجراحة في حالات البهاق الثابت وهناك عدة طرق:

الوشم لبعض الحالات المحدودة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى بشكل جيد.

زراعة التطعيمات الشعرية وذلك لاحتواء البصيلات الشعرية على خلايا ملونة أكثر ولكن يحد من استخدام هذه الطريقة بالذات ظهور الشعر في المناطق غير المشعرة. الخزعي وهو عبارة عن أخذ تطعيمات صغيرة عديدة من مناطق الجلد السليم ووضعها في مناطق الجلد المصاب. الترقيع الجلدي بعدة طرق وأحسنها الشفط (الفقاعات) حيث أنها لا تترك آثاراً في غالب الأحوال. زراعة الخلايا الصبغية الذاتية

ثانياً العلاج بالإزالة اللونية

لو كان لدى مريض البهاق أكثر من 50 % من المناطق الواضحة ولا يرغب المريض في اعادة لونه فيمكن إزالة اللون باستخدام كريم خاص.

تتم إزالة اللون عند نسبة تتراوح ما بين 90 - 95 % من المرضى خلال فترة عام أو يزيد.

العلاج لا بأس به لكن قد يحدث أحياناً فرط حساسية من الدواء أو عدم استجابة له وعند ذلك لابد من وقف العلاج على الفور إذا لم تكن دهانات الحساسية ذات فائدة.

يجب على المريض بعد إزالة اللون أن يستخدم دهانات واقية من أشعة الشمس مدى الحياة وتجنب التعرض لأشعة الشمس الزائدة.

زراعة الخلايا الصبغية الذاتية

تعد أحدث الطرق العلاجية الجراحية لمرض البهاق على مستوى العالم ن حيث يتم فصل الخلايا الصباغية الذاتية وتركيزها في المختبر قبل إعادة زراعتها في المنطقة المصابة بالمرض.

تجرى هذه العملية العيادات العادية (بدون اقامة بالمستشفيات، فهي تستغرق برمتها حوالي 3 ساعات فقط.

الجدير بالذكر أن العلاج بدأ بهذه الطريقة في أمريكا في جامعة يل Yale University ثم جرى التطوير على يد العالم السويدي ماتس اولسون ومعه فريق طبي في اماكن محدده من العالم ومن ضمنها من الدول العربية على سبيل المثال لا الحصر السعوديه.

- زراعة الخلايا الصبغية أو تطعيم الأماكن المصابة بجلد سليم:

حيث يتم إجراء عملية حقن للجلد من نفس لون الجلد الطبيعي وتجرى إختبارات خاصة للصبغة المستخدمة لتحديد النوع المناسب، وتستغرق هذه العملية 9 ساعات ويخرج المريض في نفس اليوم (ولكننا لاننصح بها لما قد تسببه من مشاكل في المستقبل) أو يمكن علاج البهاق جراحيآ بإزالة البقعة البيضاء بواسطة السنفرة وزراعة مكانها طبقة بها خلايا ملونة من الجلد. وتستخدم هذه الطريقة في البهاق الثابت والغير مستجيب للعلاج بالطرق الأخرى.

- لا بد من تغطية المناطق المصابة بالبهاق بكريمات واقية عند التعرض لأشعة الشمس تجنبآ لحدوث الحروق الشمسية.

- تناول أقراص الميلادينين ثم التعرض لأشعة الشمس.

- العلاج بالأشعة باستخدام جهاز Narrow Band، وهي أحدث طريقة لعلاج البهاق، ولها نتائج جيدة.

- معالجة البهاق بال Excimer Laser : أن المرضى الذين خضعوا لعلاج الليزر مرتين أسبوعيا لـ24 جلسة, واستخدموا مرهم تاكروليماس مرتين يوميا, في معالجة البهاق من المرضى تحسنا ملحوظا علاجات بديله لمرض البهاق :

أثبت الطب البديل قدرته على علاج البهاق وإليكم عددآ من خيارات العلاج البديلة:

- يفيد شرب مغلي ملعقة صغيرة من حبة البركة يوميآ في زيادة جهاز المناعة ومقاومة المرض.

- المس بزيت البرجاموت ثم التعرض لأشعة الشمس.

- خلط بعض النوشادر بعسل النحل خلطآ جيدآ ويدهن مكان الإصابة به.

- يمزج عصير البصل مع قليل من الخل ويدهن بالمزيد خمس مرات يوميآ ولمدة 3 شهور.

- يغلى بعض فصوص الثوم المفروم جيدآ مع قليل من النشادر ويبترك ليبرد ثم يدهن بالمزيج مكلن الإصابة بالبهاق.

- تمزج ملعقة صغيرة من ماء الورد مع كوب من الماء ويؤخذ خلال النهار.

- تغلى بعض أوراق الغار في الماء ويطلى به موضع الإصابة.

- تسحق وتمزج أزهار النرجس ببعض الخل ويطلى بها البهاق.

- يفيد دهن اللبان ايضآ في إزالة البهاق والكلف والنمش ايضآ.

- يمكن علاج البهاق الأسود بعصير الجرجير حيث يطلى موضع الإصابة بعصيره.

- وللبهاق الأسود والأبيض يمكن إستخدام بذور الخطمي ( الختمية) حيث تسحق البذور جيدآ وتمزج بالخل ويطلى البهاق، ثم يعرض المريض جسمه لاشعة الشمس.


ملاحظة أخيرة:

علاج البهاق يحتاج إلى الصبر لأن فترة علاجه طويلة، لكن في النهاية ستحصد نتائج مرضية إذا تم العلاج تحت إشراف الطبيب.
مقالات ذات علاقة
انواع البهـاق وطرق معالجته
ينقسم البهاق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي: البهاق المنتشر: وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة م اقرأ المزيد ...
علاج مرض البهاق
للبهاق عدة أشكال سريرية ، حيث غالباً ما تحدد هذه الأشكال القرار الذي يتخذه الطبيب لعلاج مريضة ، حيث أن الطبيب اقرأ المزيد ...
روابط صديقة
Girls Games - العاب

جميع محتويات الموسوعة الصحية الحديثة هي بغرض المعرفة و المعلومات العامة و لا يجب ان تقوم بالاعتماد عليها او ان تستخدمها كبديل لزيارة الطبيب المتخصص فقد تكون المعلومات الواردة غير دقيقة او انها قديمة وقد يكون هناك اكتشاف او علاج اكثر تقدما لحالتك بالتالي لا تقوم باستخدام ايه معلومات واردة في الموقع بدون استشارة الطبيب المختص

تم انشاء الصفحة في0.104855060577 ثانية.
Privacy Policy