الموسوعة الصحية الحديثة الموسوعة الصحية الحديثة

النظام الغذائى لحمل صحى

النظام الغذائى لحمل صحى


نصائح الغذاء الصحى للمرأة الحامل:


* أن:
- تتناول المراة الحامل الغذاء الصحى المتوازن.
- تبتعد عن كل ما هو نيىء.
- تبدأ فى اخذ مكملات من الفيتامينات والمعادن.
- لا تلفت إلى انظمة الرجيم أثناء فترة الحمل.
- تكتسب الوزن تدريجياً.
- تأكل وجبات صغيرة كل أربع ساعات.
- تلجأ إلى الحلوى أحياناً.

- تناول المرأة للغذاء الصحى المتوازن:
من الممكن أن تكون المرأة تأكل جيداً، لكنها لا تتناول غذاء صحى متكامل فهى تحتاج إلى المزيد من البروتينات وبعض الفيتامينات مثل الحامض الفولى والحديد. فإذا كان النظام الغذائى للمرأة الحامل غير متوازن فلن يكون صحياً لها فعليها أن تنتقل على الفور إلى تناول المواد الغذائية المغذية والابتعاد عن الأطعمة غير المفيدة، فالغذاء المتوازن لا يعنى الإفراط فى تناول الطعام فما تحتاجه المرأة الحامل 300 سعراً حرارياً إضافياً عما كانت عليه قبل الحمل ليكون إجمالى ما تستهلكه من السعرات الحرارية يومياً 2.500 سعراُ حرارياً.

- الابتعاد عن الأطعمة النيئة:
الأطعمة النيئة هى مصدر للبكتريا التى من الممكن أن تلحق الضرر بالجنين الذى لم يولد بعد، فعلى المرأة الحامل الابتعاد عن الأطعمة النيئة مثل فواكه البحر النيئة مثل المحار والسوشى .. الابتعاد عن اللبن غير المبستر. .. الجبن اللين .. اللحوم النيئة سواء الحمراء أو لحوم الطيور الداجنة.
بعض أنواع الأسماك تحتوى على الزئبق الميثيلى (Methyl mercury) وتناول هذا المعدن بجرعات كبيرة يضر بمخ الأجنة والأطفال الصغار لذا يوصى بالحد من استهلاك التونة والأسماك الأخرى المطهية لتكون الكمية حوالى 12 أوقية فى الأسبوع وهو ما يساوى مقدارين.
الامتناع عن الكحوليات كلية يوصى به أثناء فترة الحمل لأنه من الممكن أن يسبب تشوهات جسدية .. إعاقة تعليمية .. مشاكل واضطرابات نفسية للأطفال .. فلا يوجد خيار معه سوى الامتناع كلية عنه أثناء فترة الحمل بأكملها.
الحد من الكافيين وخاصة فى الثلاثة أشهر الول، فقد أظهرت الدراسات بانه تناول أكثر من أربعة فناجين من القهوة يومياً قد يؤدى إلى ولادة طفل مبتسر (ولادة مبكرة) أو حتى موت الطفل قبل ولادته. ويتمثل الكافيين فى الشاى - القهوة - المشروبات الغازية - الكاكاو - الشيكولاته .. المزيد عن الكافيين والمرأة الحامل.
وبدلاً من هذه المواد الغذائية غير المفيدة ينبغى أن تستبدل بخيارات صحية مثل اللبن منزوع الدسم - عصائر الفاكهة - الماء لأنه هام جداً.

- مكملات المعادن والفيتامينات:
قد تضمن مكملات الفيتامينات والمعادن تكامل الغذاء الصحى المتوازن للمرأة الحامل. فقد تحتاج المرأة إلى مكملات من فيتامين (ب6) الذى يخفف من حدة الغثيان كما أنه يقى من تشوهات القناة العصبية للجنين (عدم اكتمال الفقرات القطنية - Spina bifida)، وتحتاج المرأة أيضاً إلى مكملات من الفوليك أسيد (الحامض الفولى) .. وقد تحتاج إلى مكملات الحديد والكالسيوم حسبما يوصى به الطبيب.
والمرأة الحامل النباتية أو التى تعانى من مشاكل صحية معينة مثل سكر الحمل أو الأنيميا لابد وأن تتحدث مع الطبيب المختص لحاجتها إلى أية مكملات أخرى إضافية.
على المرأة الحامل أن تضع فى اعتبارها: تجنب الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن لأنها قد تضر بها وبجنينها.

- عدم الالتفات إلى أنظمة الرجيم:
يضر الرجيم (الحمية الغذائية) بالمرأة الحامل وبجنينها، فالعديد من أنظمة الرجيم المخصصة لإنقاص الوزن قد تؤدى إلى خفض معدلات الحديد والحامض الفولى وغيرها من المعادن والفيتامينات الأخرى الهامة. والزيادة فى الوزن بالمعدلات المسموح بها أثناء فترة الحمل هى علامة إيجابية للحمل وأن صحة المرأة على ما يرام وأنها ستلد طفلاً صحياً بالمثل .. فالمرأة الحامل بصحة جيدة طالما تضيف عدة كيلوجرامات مناسبة لوزنها.

- التدرج فى اكتساب الوزن:
بوجه عام، ينبغى ألا تزيد المرأة الحامل فى وزنها عن 25 -35 باوند إذا كانت بادئة لحملها بالوزن المناسب، فإذا كانت العكس وتعانى من النحافة أو الزيادة أو السمنة فستختلف كمية الكيلوجرامات التى ينبغى أن تزيدها .. كما يختلف الأمر مع المرأة الحامل فى توأمين .. المزيد عن الوزن والحمل.
وعن معدلات الزيادة تكون فى الثلاثة أشهر الأولى ببطء ثم يزيد معدل الزيادة فى الأشهر الأخيرة والتى تصل إلى باوند أسبوعياً حيث يكبر حجم الجنين.

- أكل وجبات صغيرة:
حتى لو لم تكن المرأة الحامل جائعة لابد وأن تتناول الطعام لأن جنينها يحتاج إلى المواد الغذائية بانتظام .. فحتى إذا كانت المرأة الحامل تعانى من الغثيان .. بغض الطعام .. حرقان فم المعدة (الحموضة) .. فعليها أن تحاول وتأخذ وجبات صغيرة كل أربع ساعات والت تصل إلى خمس أو ست وجبات صغيرة فى اليوم.

- اللجوء إلى الحلوى فى بعض الأحيان:
لا مانع من تناول الحلوى .. ويكون دائماً اللجوء إلى العنصر الطبيعى مثل زبادى الفاكهة أو العصائر .. وفى بعض الأحيان قطعة كيك لن تضر.

مقالات ذات علاقة
شاى الأعشاب مفيد أم ضار أثناء الحمل؟
- هل شرب المرأة لشاى الأعشاب آمن؟ - ما هو نوع شاى الأعشاب الذى من الممكن أن تشربه المرأة الحامل؟ - هل ثبت أمان ش اقرأ المزيد ...
الطب الغذائي واثار الوجبات السريعة
الوجبات السريعة: - غالبية الاشخاص اليوم يتاح لها وقت أقل لاختيار الطعام وإعداد بل وتناوله عما كان أيام أجدادن اقرأ المزيد ...
المرأة الحامل النباتية
هل يتوافر أمان الحمل مع المرأة النباتية؟ - الشغل الشاغل للمرأة التى تشرف على الحمل أو الحامل بالفعل وخاصة إذا اقرأ المزيد ...
البيلة الفنيلية الكيتونية
البِيْلَةُ الفَنِيلية الكيتونيَّة مرض وراثي يؤدي إلى التخلف العقلي، ما لم يعالج خلال الطفولة المبكرة. وهو من اقرأ المزيد ...
اليود مهم للغدة الدرقية فى الحمل
- لماذا تحتاج المرأة الحامل إلى اليود؟ - ما هو كم اليود الذى تحتاجه المرأة الحامل؟ - هل تحتاج المرأة الحامل إلى اقرأ المزيد ...
ارتفاع ضغط الدم
يشير مقياس ضغط الدم إلى مقدار الضغط الذى يبذله الدم على جدران الشرايين التى تقوم بنقله من القلب إلى سائر أجزاء اقرأ المزيد ...
روابط صديقة
Girls Games - العاب

جميع محتويات الموسوعة الصحية الحديثة هي بغرض المعرفة و المعلومات العامة و لا يجب ان تقوم بالاعتماد عليها او ان تستخدمها كبديل لزيارة الطبيب المتخصص فقد تكون المعلومات الواردة غير دقيقة او انها قديمة وقد يكون هناك اكتشاف او علاج اكثر تقدما لحالتك بالتالي لا تقوم باستخدام ايه معلومات واردة في الموقع بدون استشارة الطبيب المختص

تم انشاء الصفحة في0.0873849391937 ثانية.
Privacy Policy