الموسوعة الصحية الحديثة الموسوعة الصحية الحديثة

رعاية الحوامل

رعاية الحوامل


لا شك أنك سوف تتعرضين أثناء الحمل إلي العديد من المشاكل والتي تتعلق بتطور الحمل .. ولكن يمكن التغلب عليها من خلال عمل الآتي:


1- الرياضة: تعتبر الأعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضية المهمة وكذلك المشي خارج المنزل وذلك يساعدك علي استرخاء عضلات البطن والحوض وعلي سهولة عملية الوضع.
- وهناك بعض التمارين الرياضية البسيطة:
- تمرين الحوض: تثبيت أطرافك الأربعة على الأرض مع فتح الساقين واستقامة الكوعين والظهر وفي خلال الشهيق اجعلي ظهرك يتقوس باستخدام عضلات البطن السفلية وعند الزفير استرخي ببطء مع السماح لظهرك بالاسترخاء. ارجعي إلي وضعك الأساسي ثم كرري التمرين. وهذا التمرين يفيد جداً في مرونة عضلات الحوض أثناء الوضع.

- تمرين آخر: الوقوف مع شد عضلات الجسم والتنفس شهيق وزفير بحيث يتم شفط البطن في الشهيق للداخل وفي الزفير اتركيها تتمدد للخارج وذلك لتقوية عضلات البطن عند الوضع.

- تمرين آخر: وهو عند جلوسك أرضاً ضعي قدميك بالقرب من جسدك واجلسي القرفصاء واستمري في هذا الوضع طالما كان مريحاً لك.

- تمرين آخر: لتقوية عضلات الحوض .. استرخي علي الأرض وضعي الذراعين جانب جسمك واثني الركبة اليمني ثم افرديها ثم اثني الركبة اليسرى وافرديها وكرري التمرين لعدة مرات.

- تمرين آخر: لتقوية عضلات البطن والحوض معاً، وهو عبارة عن تكرار لتمرين الحوض الأول وأنت مستلقية علي ظهرك مع ثني الركبتين ووضع القدمين منبسطتين علي الأرض وشدي عضلات البطن السفلية وكذلك عضلات الأرداف ثم استريحي لمدة دقيقة وكرري التمرين.

2- الملابس: يجب أن تكوني مرتدية ملابس واسعة مع عدم ارتداء الكورسيه ومراعاة ارتداء حذاء بكعب منخفض.

3- التدخين: يجب علي الحامل تجنب التدخين وعدم التواجد في أماكنه لأنه يزيد من نسبة الإجهاض والولادة المبكرة.

4- السفر: يجب أن تكون وسيلة السفر مريحة وينصح بعدم السفر في الشهر التاسع لتجنب حدوث ولادة مبكرة وكذلك في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل لتجنب حدوث إجهاض.

5- النظافة الشخصية: يجب الاعتناء بنظافة الأسنان والعناية بالثديين وذلك بتنظيف الثديين بانتظام باستمرار في الأشهر الأولي والعمل علي بروز حلمات الثدي وذلك بجذبها للخارج باستمرار.

6- القيام بالأعمال المنزلية: يجب علي المرأة أن تقوم بالأعمال اليومية إذا كان ذلك غير مرهق لها جسمانياً ونفسياً وأن تخلد إلي الراحة وأن تأخذ قسطاً من النوم ولا يقل عدد ساعات النوم عن عشر ساعات يومياً.

7- الإخراج: مهم جداً أن تبترز المرأة الحامل طبيعياً بدون أن تأخذ ملينات وذلك بأخذ كوب من الماء في الصباح وأكل الخضراوات الطازجة والمطبوخة.

8- التعرض للشمس والهواء النقي: والبعد عن الضوضاء والزحام والتعرض لأشعة الشمس لأنه مهم جداً للحصول علي فيتامين "د"( D).

9- التغذية: يجب الاعتناء بنظام التغذية للأم الحامل لتجنب أمراض سوء التغذية وإنجاب طفل سليم وأن تكون الوجبات خفيفة وعلي فترات متقاربة والتركيز علي السوائل السكرية والعصائر. والإمساك يمكن التغلب عليه بتناول الفاكهة قبل النوم والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمواد الحريفة وتجنب النوم بعد الأكل مباشرة.

10- الممارسة الجنسية: يجب أن يتم تقليلها في خلال الأشهر الثلاث الأولي من الحمل وذلك لتجنب الإجهاض وكذلك في الشهر التاسع لمنع حدوث ولادة مبكرة. ويجب أن تستشيري طبيبك في حالة حدوث أعراض أثناء الممارسة الجنسية مثل نزيف بعد الممارسة أو وجود التهابات أثناء أو بعد الممارسة أو انفجار كيس المياه قبل موعده.

مقالات ذات علاقة
العمل والحمل
هل يضر العمل بالمرأة الحامل؟ - إذا كنتى حاملاً .. هل أنتى تعملين! وإذا كنتى تعملين هل تواجهين مشاكل الحمل من الغ اقرأ المزيد ...
سرطان الثدي
رعاية الثدي الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي من خلال الرعاية الجيدة للثدي يحسن من فرص نجاح العلاج. هنالك استرات اقرأ المزيد ...
علاج مرض الزهايمر
مع تحسن الظروف الصحية و المعيشية للناس بشكل عام و تحسن الظروف الغذائية أدت إلى زيادة متوسط العمر في الدول المت اقرأ المزيد ...
الحصبة الالمانية الحميراء
الحصبة الألمانية يرافقها ارتفاع طفيف في حرارة الجسم، يصحبه طفح يشبه الطفح الذي يحدث في حالات الحصبة الخفيفة. اقرأ المزيد ...
المرأة الحامل النباتية
هل يتوافر أمان الحمل مع المرأة النباتية؟ - الشغل الشاغل للمرأة التى تشرف على الحمل أو الحامل بالفعل وخاصة إذا اقرأ المزيد ...
حصوات المرارة
في معظم الحالات حصى المرارة لا تسبب أي اعراض . غير أنه من شأن الحصى التي تسد المجاري الرابطة بين المرارة و الكب اقرأ المزيد ...
روابط صديقة
Girls Games - العاب

جميع محتويات الموسوعة الصحية الحديثة هي بغرض المعرفة و المعلومات العامة و لا يجب ان تقوم بالاعتماد عليها او ان تستخدمها كبديل لزيارة الطبيب المتخصص فقد تكون المعلومات الواردة غير دقيقة او انها قديمة وقد يكون هناك اكتشاف او علاج اكثر تقدما لحالتك بالتالي لا تقوم باستخدام ايه معلومات واردة في الموقع بدون استشارة الطبيب المختص

تم انشاء الصفحة في0.069149017334 ثانية.
Privacy Policy