صحة

علاج الدوخه و علاج الصداع

علاج الدوخه و علاج الصداع


علاج الدوخة والصداع الشقيقه الدوخة حالة يشعر فيها الشخص بأن ما حوله يدور، أو انه يسقط. وهناك نوع آخر من الدوخة يتميز بالاحساس بخفة الرأس، وهو الأحساس الذي يسبق الاغماء، ويتسبب في ترنح الشخص وسقوطه. وفي أغلب الاحيان تكون الدوخة مصحوبة بالقيء، وتحدث الدوخة اثناء اللحظات القصيرة التي يقل فيها تدفق الدم إلى الدماغ، كما انه يمكن ان تحدث نتيجة لاختلاف الضغط في القناة شبه الدائرية في الاذن الداخلية، وغالباً ما تكون الدوخة مصاحبة لبعض الاضطرابات، مثل الانيميا والصرع وامراض القلب وامراض الاذن الداخلية، كما تنشأ من سوء الهضم والامساك وتخمر الطعام في الامعاء ومن بعض امراض الكلى، كما ان لضغط الدم المرتفع كثيراً من المتاعب احدها الدوخة، وكذلك السمع والبصر يتأثران بالدوخة، وقد ينشأ الدوار من ضربة على الرأس، ومن اصابة اخرى أو من ارتجاج في الدماغ، وقد يسبب خوراً عاماً وقلة استقرار وتبلبلا.. ونلاحظ في بعض الأحيان ان الشخص يحسب بانه هو وما يحيط به يدورون، فتبدو الاشياء الثابتة كأنها تتحرك في اتجاهات مختلفة، وقد يجد الشخص انه يتعذر عليه ان يقف منتصباً أو قد يسقط فعلا على الأرض.



وهناك أربعة انواع من الدوخة أو الدوار وهي:

- النوع الاول: شعور عابر أو قصير بالدوار لا يلبث ان يزول، فالشخص الذي يصاب به لا يطيب له البقاء في اماكن مرتفعة وعادة مايمسك بأي شيء حواليه كأن ينزل من درج عمارة متعددة الادوار فتجده يتمسك بالدربزين الخاص بالدرج، كما انه عند صعوده إلى مكان عالٍ كقمة جبل مثلا أو برج من الابراج العالية أو فوق سطح عمارة شاهقة، فاذا نظر إلى الأسفل فانه لا يكون عنده توافق حسن بين الرأس والاقدام ويشعر بالدوار وربما يسقط.



- النوع الثاني: يشعر الشخص بالدوخة عندما يقف فجأة بعد جلوس وتجده يتمسك بالاشياءخوفاً من السقوط، وكثير من الناس يعتقدون ان سبب ذلك يعود إلى النظر فيذهب إلى محل نظارات ويقطع نظارة آملا أنها تمنع ظهور الدوار عنده والمصاب عادة لا يستطيع ان يغادر مضجعه في الصباح الا بعد ان يجلس عند منامة لمدة 5- 10دقائق والا اصيب بعد نهوضه بالدوار، وقد يزول هذا الدوار بعد لحظات وقد يمكث إلى حوالي ساعة أو ربما ساعتين. وسبب مثل هذا الدوار أو الدوخة وجود مرض في الصفراء.



- النوع الثالث: ان المصابين يضطرون ملازمة الفراش اياماً كثيرة متتابعة إذ لا يستطيعون النهوض وارتداء ملابسهم لشعورهم المستمر بالدوار، وإذا نهضوا فانهم يفقدون توازنهم ويعرضون انفسهم إلى خطر السقوط، وهذا النوع من الدوار لا يرافقه في العادة غثيان.



- النوع الرابع: تكون نوبات الدوار أو الدوخة شديدة ويرافقها غثيان وطنين في الاذن وفي بعض الأحيان بالسمع، والمصابون بهذا النوع يلازمون الفراش في بعض الأحيان اسابيع متعددة ولا يستطيعون النهوض إذ يرون كل شيء حولهم يدور ويعجزون عن الوقوف والمشي ويسقطون إلى الارض حال وقوفهم وهناك عدة اسباب للدوار منها ما يلي:



- دوار البحر: وهذا النوع يتسبب من حركة البواخر نتيجة اضطرابات جهاز التوازن بالاذن الداخلية لدى الشخص واعراضه غثيان وقيء ودوار وصداع ويشحب لون وجه المصاب ويتصبب عرقاً بارداً.



وعلاج هذا النوع بسيط حيث يجب الجلوس في هواء متجدد مع الاكل الخفيف والابتعاد كل البعد عن الاغذية الدسمة وتناول ادوية مضادة للغثيان وهي مشهورة جداً ومتوفرة في الصيدليات ومن أهمها نوع يعرف باسم درامامين.



- دوار الجبال: وهذا النوع من الدوار يحدث في المرتفعات العالية مثل قمم الجبال وذلك نظراً إلى قلة ضغط الهواء، ويجب للاشخاص الذين يفكرون في صعود الجبال وللسائحين بالسيارات توقع التعرض لدوار المرتفعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك، وعلاج هذا النوع التقليل من المجهود البدني ومن الاكل والشرب مدة يومين إلى ان يكيف الجسم نفسه للموقع الجديد.. ويجب على مرضى القلب والصدر تجنب الذهاب إلى الأماكن المرتفعة.



- دوار الحركة: يشعر بهذا النوع فئة من الناس وليست الغالبية عندما يركبون قطاراً أو طائرة أو حتى سيارة أو باخرة أو مصعداً أو ارجوحة وسبب الدوار الذي يشعر به بعض الأشخاص ان الحركة غير المألوفة أو غير المنتظمة تحدث اضطراباً بأعضاء التوازن بالاذن الداخلية، واعراضه دوار وصداع وشحوب اللون وعرق بارد، وتزول جميع هذه الاعراض غالباً وبسرعة بعد انتهاء الرحلة غير مسببة فيما بعد اضراراً، فالشخص غير المعتاد على السفر بحراً أو بالطائرة يصاب بالدوار من مجرد الجوع أو سوء الهضم أو التخمة الزائدة أو شم روائح كريهة وبالاخص رائحة دخان التبغ.



وعلاج مثل هذا النوع تناول مهدئات قبل ركوب الطائرة أو الباخرة وتناول وجبة خفيفة عند الاقلاع، ويجب الاستلقاء على المقعد واغماض العينين، وتجنب الجلوس في الاماكن السيئة التهوية والاكلات الدسمة ويفضل ان يتناول الشخص فنجاناً من القهوة المركزة.



- دوار الهواء: وهذا النوع يحدث لبعض الاشخاص الذين يرحلون على متن الهواء أو على الطائرات العمودية ومن اعراضه الغثيان والقيء والصداع وهذا النوع إلى حد ما يشبه دوار الحركة.



- دوار المرتفعات: وهي حالة تترتب على الصعود إلى مرتفعات عالية متسببة مما يلابس ذلك في نقص في ضغط الهواء وهي تسمى طبياً بهبوط الاوكسجين الدموي، واعراضها تتوقف على مدى علو المكان المرتفع ومدى السرعة التي يرتفع بها إلى هذا المكان، وعلى الشخص الذي يعاني من بعض الامراض وبالاخص امراض القلب أو الرئة استشارة الطبيب قبل ذهابه إلى مثل هذه الاماكن.





( علاج الدوخة )

يتوقف علاج الدوخة على معرفة السبب وهي عادة سريعة الزوال إذا زال السبب أو العلة، فاذا كان الشخص يعاني من دوار مستديم فيجب في هذه الحالة استشارة المختص لفحصه فحصاً دقيقاً وعمل التحاليل اللازمة للبول وغيره، وفي حالة عدم وجود الطبيب فيجب ان يمدد المصاب على فراش في غرفة مهواة ويجعل رأسه اوطأ من جسمه ويغمض عينيه ويعطى الهواء التام حتى يرتاح من الدوار إلى حين وصول الطبيب، إذا كان الدوار يعاوده دون معرفة سببه فيجب استشارة المختص، اما علاج الدوخة بالاعشاب فتوجد عدة أعشاب لها اثرها الكبير وهي:



الزنجبيل: GINGER

كان البحارة الصينيون يمضغون جذور الزنجبيل عند سفرهم في البحار وانتقل الاستعمال إلى الهند وآسيا والشرق الاوسط ثم إلى اوروبا وكانوا يستخدمونه ضد دوار البحر، وفي دراسة اجريت على 80شخصاً ممن يشعرون بدوار البحر حيث اعطي كل منهم جراماً واحدا من مسحوق الزنجبيل (نصف ملعقة شاي) قبل الابحار فطحفظ الدوار بنسبة 90% وعلى الأرض اجريت دراسة على عدد 18شخصاً يعانون من الدوار الناتج من حركة القطارات والسيارات حيث أعطي كل واحد منهم نفس الجرعة السابقة وكانت النتيجة أفضل من العقار المعروف الذي يعطى للمسافرين وهو درامامين (DRAMAMINE) وقد اقترح البروفسور فارو تيلر أستاذ العقاقير وعميد كلية الصيدلة سابقاً بجامعة بوردو بمدينة لافيات بانديانا ان تناول المسافر عن طريق البر أو البحر كبسولتين من مستحضر الزنجبيل الذي يباع جاهزاً في الصيدليات قبل السفر بثلاثين دقيقة. ويمكن استعمال الزنجبيل الطازج أو شرائح الزنجبيل الجافة أو مسحوق الزنجبيل على هيئة شاي.



الجنكة GINKGO

توصف خلاصة أوراق الجنكة على نطاق واسع في أوروبا ضد الدوار وقد قامت دراسة فرنسية على 70شخصاً لديهم دوخة مزمنة حيث اعطوا خلاصة الجنكة وكانت النتيجة أن 47منهم شفوا من الدوخة حيث كانت الجرعة ما بين 60إلى 240جراماً لليوم الواحد، ولكن لا يجب تعدي هذه الجرعة حيث إن الجرعة الزائدة تسبب الاسهال وقلقاً شديداً.



الكرفس CELERY

لقد أثبتت الدراسات الصينية أن بذور الكرفس لها تأثير جيد ضد الدوخة ويستعمل الشعب الصيني بذور الكرفس كعلاج للدوخة.



اكليل الجبل ROSEMARY



ليمون الجنة أو الليمون الهندي GRAPEFRUIT

يعتبر الصينيون قشور ليمون الجنة وصفة مفضلة ضد الدوخة حيث يغلون قشور الثمار على هيئة شاي ويشربونه لهذا الغرض.



الخوج PEACH

يستعمل الصينيون أوراق الخوخ كشاي ضد الدوخة حيث يغلون ملعقة أكل من الأوراق مع ملء كوب ماء ويشربونه ضد الدوخة.



بيكنج صود BAKING SODA

تستعمله النساء الأمريكيات وخاصة اللائي يقطن الجنوب والجنوب الغربي حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتذاب في ملء كوب ماء ويشرب عند الدوخة حيث تزول تماماً.



التمر هندي TAMARIND

ينقع حوالي 2ملعقة أكل من ثمار التمر هندي عندالمساء في حوالي كوب من الماء ويعصر صباحاً ويصفى ويشرب نصفه في الصباح والنصف الباقي في المساء ضد الدوخة.



خل التفاح VINEGAR

يؤخذ ملء ملعقة من الخل وتضاف إلى ملء كوب ماء بارد ويشرب عند الشعور بالدوخة.



أوراق العرعر JUNEPER

يؤخذ ملء ملعقتين من أوراق العرعر الجافة وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة 5دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب فاتراً فنجان شاي مع كل وجبة وهذا مفيد جداً للدوخة.



نقلاً عن جريدة الرياض

الاثنين 02 ذو الحجة 1423العدد 12645 السنة 38

الصــــداع


* الصداع أكثر الامراض شيوعاً بين البشر ويتفاوت مابين صداع خفيف إلى صداع حاد، والصداع بصفة عامة ليس مرضاً قائماً بذاته، بل هو عرض من الاعراض، وهو لاشك من أشهر الاعراض لعدة أمراض تصيب كلاً من الجسم والنفس.والصداع عبارة عن الم أو وجع قد يكون خفيفاً أو شديداً وقد يشمل كل الرأس أو جزءاً منه وقد يمتد هذا الألم إلى الرقبة وقد يمتد إلى الكتفين أيضاً، قد يستمر الصداع اقل من ساعة أو عدة ايام.واسباب الصداع ترجع إلى العديد من الظروف فاصابة الرأس بجرح أو تقلص عضلات الرأس، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس، كلها يمكن ان تؤدي إلى حدوث الصداع، ويمكن ايضاً ان يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية أو اعراض الحساسية إلى الصداع. وفي حالات محدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورماً في الدماغ أو غيره من امراض الدماغ، وهناك نوعان رئيسيان من الصداع الحاد أو المزمن.



والصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب ومعظم الاشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد، وفي معظم الحالات فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير، يمكن ان يؤديا إلى ازالة متاعب المريض، اما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة، وقد يستمر لبضعة أيام.وتعود أسباب الصداع إلى الاسباب الرئيسية الآتية: الصداع الناشىء عن الضغوط النفسية والشد العصبي. الصداع الناشىء عن بعض المتاعب في الأوعية الدموية والقلب. الصداع الناشىء عن بعض الأورام السرطانية في المخ. الصداع النصفي (الشقيقة). الصداع التوتري صداع ضربة الشمس. الصداع الناتج عن أمراض العيونوأكثر انواع الصداع المزمن شيوعاً الشقيقة (الصداع النصفي) والصداع التوتري أو النفساني.

* الشقيقة: واحد من اقسى انواع الصداع واشدها ويطلق عليه ايضاً الصداع المرضي بسبب الألم الذي يكون مصحوباً بالغثيان والتقيؤ، وقد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد أو التورم أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي بعض الاطعمة مثل الشكولاتة وبعض انواع الجبن إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الاشخاص، ويتكرر الصداع النصفي من حين لآخر ويكون مؤلماً في معظم الاحوال حتى يضطر المريض إلى ملازمة الفراش، وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع، وفي احوال اخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة اشهر بل احياناً سنوات متباعدة، ويسبق النوبة عادة الانذار لها ظهور شعاعات تتراقص امام العين أو اضواء متوهجة كالومض الخاطف أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية وغالباً ما يصيب الألم جانباً واحداً من الرأس ويعقب ذلك الشعور بالغثيان والميل للتقيوء، وبعض المرضى يميلون للبكاء وتفرز عيونهم دموعاً غزيرة على الرغم منهم، وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة) أو يحدث تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل.يقوم الأطباء في مواجهة الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي، وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفي إلى استخدام اسلوب التغذية الحيوية المرتدة وهي طريقة تعلم السيطرة على عمليات الجسم التي عادة لا تكون تحت السيطرة الطوعية، فقد تعلم الناس كيف ينظمون جريان الدم، وضغط الدم، وحرارة الجسم والموجات الدماغية ودقات القلب وغيرها من الوظائف الداخلية لاجسامهم، يسيطر عادة الجزء التلقائي (المنظم الذاتي) بالجهاز العصبي على مثل هذه العمليات آلياً ويمكن للناس أيضاً استعمال التغذية الحيوية المرتدة لكي يتعلموا مرة اخرى كيفية تحريك عضلاتهم التي خرجت عن سيطرتهم نتيجة حادث أو ضربة أو ضرر اصاب الدماغ، ومن خلال اسلوب التغذية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم وبأيديهم دون معاونة، وهذا الاسلوب من شأنه ان يقلل من اندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس وهو يعني تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية.

* الصداع التوتري: وهو أكثر انواع الصداع شيوعاً وهو مرتبط بإزدياد توتر عضلات الوجه فعندما يكون الشخص متوتراً أو متعباً أو واقعاً تحت تأثير توتر بدني أو ذهني فإن هذه العضلات تنكمش وهو ما ينتج عنه الصداع التوتري، ويعاني المريض من الم في الرأس أو في مؤخرة الرأس والعنق ويمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدام عقاقير لتخفيف حدة الالم.أدوية عشبية

* هل هناك أدوية عشبية لعلاج أو لتخفيف الصداع والصداع النصفي والتوتري؟ نعم هناك ادوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه مثل:* ورق الغار BAY والذي يعرف علمياً باسم LAURUS NOBILIS واوراق الغار تحتوي على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز (PARTHENOLIDES) والتي وجد ان لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقة ويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الاعشاب المقننة.

*حشيشة الحمى FEVERFEW: وحشيشة الحمى تعرف علمياً باسم TANACETUM PARTHENIUM وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البريطانية اثبتت ان اخذ اوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوبات الشقيقة، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية ان اكل عدد قليل من اوراق حشيشة الحمى اصبح امراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا، وقيل ان مرضى الصداع النصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الأدوية الكيميائية المشيدة لجأوا إلى حشيشة الحمى وتوصلوا إلى نتائج مذهلة، ويقال ان تناول حوالي 4ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمي من الشقيقة، وتستخدم اوراق النبات على هيئة شاي حيث تؤخذ حوالي 10ورقات من النبات وتوضع في كأس ملئ بالماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، ولكن الاسهل من ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الاسواق المحلية وهي مقننة وعلىها طريقة الاستعمال، ولكن يجب الانتباه إلى ان المرأة الحامل والأم المرضع يجب عدم تعاطيهما لأي مستحضر من مستحضرات حشيشة الحمى.

* قشور الصفصاف WILLOW BARKS يوجد ثلاثة انواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي مايعرف علمياً باسم SALIX FRAGILIS وSALIX DAPHNOIDES وSALIX PURPUREA لقد ادخلت السلطات الألمانية قشور نبات الصفصاف كعلاج لألم الصداع.يحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات ويعتبر الصفصاف اول نبات يحضر منه الاسبرين، لقد نصح الدستور الألماني باستعمال 60إلى 120ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الاسبرين فيجب عدم استخدام قشور الصفصاف، كما يجب عدم اعطاء قشور الصفصاف للاطفال وبالاخص الذين يعانون من البرد أو الفلونزا والذي من شأنه التسبب في خراب الكبد والمخ.

* الاخدرية المحولة: EVENING PRIMROSE يعتبر هذا النبات من أحسن المصادر النباتية للقضاء على آلام الصداع النصفي، حيث يحتوي هذا النبات على مركب فينايل الانين PHENYL ALANINE وينصح المختصون بتناول 6إلى 8كبسولات من زيت نبات الاخدرية.

* الثوم GARLIC والبصل ONION يعتبر الثوم والبصل من مرققات الدم، وتعتبر لويحات صفائح الدم التي تدخل في تشكيل الخثرات الدموية هي ايضاً التي تحدث الصداع النصفي وعليه فإن اكل الثوم أو البصل يقلل من تأثير هذا الصفيحات وبالتالي يمنع تكوين الشقيقة.

* الزنجبيل GINGER الناس في آسيا عادة ما يستعملون الزنجبيل الطازج أو الجاف لمنع الصداع أو الصداع النصفي، وكانت هناك امرأة صينية حاولت جميع الأدوية لايقاف آلام الشقيقة الذي عانت منه لمدة طويلة واهتدت اخيراً إلى الزنجبيل الذي ازال ما كانت تعانيه حيث كانت تأخذ مابين 500إلى 600ملجم من الزنجبيل الجاف وتخلطة بالماء عندما تشعر بأعراض الشقيقة، واستمرت تأخذ اربع جرعات في اليوم ولمدة أربعة ايام، ثم تحولت من استعمال الزنجبيل الجاف إلى الزنجبيل الطازج حتى انقطعت اعراض الشقيقة، ويقال ان استعمال الكركم بجرعات صغيرة مع الزنجبيل يفيد كثيراً في علاج الشقيقة.

* الجنكة GINKGO سبق الحديث عن الجنكة والمعروفة علمياً باسم G.BILOBA تقول الدراسات العلمية ان الشقيقة تزول عندما يزيد انسياب الدم إلى الرأس، وهذا ما تفعله الجنكة حيث تسهل عملية انسياب الدم إلى المخ ويوجد في الاسواق عدة مستحضرات من هذا النبات حيث يؤخذ 30قطرة من خلاصة الجنكة التي تحتوي على ما لا يقل عن 5.% جلوكوزيدات فلافونودية وذلك بمعدل 3مرات في اليوم وذلك لمدة يومين أو ثلاثة ايام فقط، ويمكن ايضاً استعمال كبسولات الجنكة بمعدل 60إلى 240ملجم في اليوم ولكن لا تزيد الجرعة عن هذا الحد حيث ان الزيادة تسبب الاسهال وعدم الراحة.

* حشيشة النحل أو الترنجان LEMON BALM يقول البرفيسور نورمان استاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من اوراق النبات الجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكن ان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة.

* الرجلة PURSLANEوهي عبارة عن نبات عشبي صغير حولي تعرف علمياً باسم PORTUIACA OLERACEA وهي تحتوي على كمية كبيرة من المغنسيوم وقد اقترح مختصو الاغذية ان 600ملجم من المغيسوم يومياً يفيد في ايقاف آلام الصداع أو الصداع النصفي، ووفقاً لما ذكره الدكتور جالوب في مقالته ان عدداً من الامريكيين بدأ يتعاطون الرجلة على وجباتهم يومياً وكانوا يعانون من الشقيقة حيث وجد ان قلة المغنسيوم كان له دور في الشقيقة، وعليه يمكن لمرضى الشقيقة الاكثار من الرجلة مع وجباتهم.

* حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود TANSY وهو نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم TANACETUM VULGARIS وهذا النبات يشبه في تأثيره تأثير حشيشة الحمى حيث يحتوي على البارثينولايدز والذي يمنع الشقيقة، يجب على المرأة الحامل عدم استعمال نبات حشيشة الشفاء، ويوجد من هذا النبات مستحضرات في السوق المحلية.

* الزعتر THYME سبق الحديث عن الزعتر لكننا هنا نتحدث عنه كواق جيد من الصداع التوتري يقول العالم جون هييزمان مؤلف موسوعة هينيرمان للفواكه والخضر والاعشاب ان شرب مستحضر مكون من ملء ملعقة شاي من مسحوق الزعتر على ملء كوب ماء سبق غليه مرة أو مرتين في اليوم يساعد على ايقاف توتر العضلات في الرقبة والكتفين ومؤخرة الرأس والتي يسببها الصداع التوتري.

* عسل النحل النقي: بمجرد ظهور اعراض الشقيقة تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي حيث يختفي الالم بعد مرور نصف ساعة تقريباً، ومن المعروف ان عسل النحل النقي مسكن عام للجسم وهو كذلك علاج مناسب لجميع انواع الصداع بما فيها الشقيقة.

* بخار الماء بالخل: هذه وسيلة اخرى في معالجة الشقيقة وهي طريقة تعتمد على الاستنشاق ولهذا الغرض يوضع مزيج متناصف من الخل والماء في وعاء على النار إلى ان يغلي، وينتشر بخاراً في الهواء ثم ينكب الشخص الذي يعاني من الشقيقة بوجهه فوق البخار ويستنشق حوالي 75نشقة فإن آلام الشقيقة تخف تدريجياً حتى تزول تماماً عند الانتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت نوبة الشقيقة مرة اخرى فإن النوبة تكون أقل بكثير من المرة الاولى وتكرر عملية الاستنشاق حتى تنقطع الشقيقة.

*حصا البان ROSEMARY نبات عشبي معمر يعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم، يحتوي نبات حصا البان على زيت طيار وأهم مركباته السينيول والكافور والبورنيول بالاضافة إلى مواد عفصية وصابونية واحماض عضوية، يستعمل نبات حصا البان الذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.

*زهرة الربيع COWSLIPنبات عشبي كتب عنه وليام شكسبير وابن جنسون حيث قالوا هذا المصدر النباتي الجيد والذي يحتوي على قاتل الالم والذي يعتبر المصدر الطبيعي للاسبرين، هذا النبات منتشر في اوروبا وسيبيريا وغرب آسيا وشمال افريقيا، إذا حضر شاي من هذا النبات وبالاخص من ازهاره وخلط مع العسل وعصير الليمون كان افضل علاج للصداع النصفي، يوجد هذا النبات في محلات العطارة ويمكن طلبه من شركات بيع الأغذية الصحية.

* الأقحوان CHRYSANTHEMUM في الهند والصين يستخدم مواطنو تلك البلاد شاياً مصنوعاً من ازهار نبات الاقحوان لعلاج الصداع التوتري حيث يؤخذ ملعقة متوسطة من الازهار الجافة وتوضع في كأس ملئ بالماء المغلي ويغلى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يوجد أكياس شاي من ازهار الاقحوان تباع في اغلب مخازن الأغذية الصحية.

* جذور البتولا BIRCH ROOTS نبات البتولا نبات شجري معمر ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.

* حشيشة الملاك العنبية CHINESE ANGEICA يستعمل الصينيون حشيشة الملاك التي يعرفونها باسم دونج كوا (DONG QUAI) لعلاج الصداع النصفي حيث يعملون شاياً من جذور النبات حيث يأخذون عدداً من القطع الكبيرة من الجذور وتوضع في كوبين من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطاء ويشرب هذا المستحضر على دفعتين مرة في الصباح ومرة في المساء.
إقرأ أيضا
الصداع
انواعه متعددة واسبابه مختلفة ومعظم اسبابه لا زالت مجهولة ، وغالبا ما يكون الصداع مؤقت غير متكرر ، وفي هذه اقرأ المزيد ...
الصداع
الإجراءات الأولية للإسعافات الأولية للصداع: - تحديد ما إذا كان يوجد تغير في الرؤية - تيبس في الرقبة - تغير اقرأ المزيد ...
القولون
القولون هو الامعاء الغليظة وينقسم الى ثلاثة اقسام : القولون الصاعد ، والقولون النازل ، والقولون المستعرض ، ويبلغ طوله اقرأ المزيد ...
اضطرابات القلق العام
القلق: - القلق هو رد فعلي نفسي وجسدي طبيعي للشد العصبي والمواقف غير المريحة. ولكن القلق الزائد وعدم القدرة علي الراحة اقرأ المزيد ...
الفوائد الخفية لأقراص منع الحمل
إنتشرت فى الآونة الأخيرة العديد من الوسائل المتطورة والتى تهدف إلى مايعرف بتنظيم الأسرة ، وقد تنوعت تلك الوسائل مابين اقرأ المزيد ...
التهاب الكلى
التهاب الكلى الكلى هي المصفاة الحقيقية في الجسم وهي التي تخلص الجسم من النواتج الضارة للمخلفات الغذائية الناتجة عن تمثيل اقرأ المزيد ...
روابط صديقة
Girls Games - العاب

جميع محتويات صحة الموسوعة الصحية الحديثة هي بغرض المعرفة و المعلومات العامة و لا يجب ان تقوم بالاعتماد عليها او ان تستخدمها كبديل لزيارة الطبيب المتخصص فقد تكون المعلومات الواردة غير دقيقة او انها قديمة وقد يكون هناك اكتشاف او علاج اكثر تقدما لحالتك بالتالي لا تقوم باستخدام ايه معلومات واردة في الموقع بدون استشارة الطبيب المختص

تم انشاء الصفحة في0.00178003311157 ثانية.
Privacy Policy